Monday, May 26, 2008



chocolito

في الشوكولا سر خاص، سر يجعلها متميزة عن غيرها من أنواع الحلوى. فهل سألت نفسك يوما عن هذا السر؟




سوف ندخل عالم الشوكولا لنقدم فكرة مبسطة عنها ولتكون ملما بها وأنت تتذوق طعمها اللذيذ. لقد انتقلت الشوكولا وانتشرت إلى جميع أنحاء العالم بأشكال مختلفة سادة ومحشوة باللوز والجوز والبندق وغيرها.تعتبر غانا ونيجيريا والبرازيل وساحل العاج من أكثر البلاد إنتاجا للكاكاو, وقد تفوق الإنتاج الأفريقى على الإنتاج البرازيلى بأشواط كبيرة, منذ عام 1920 وأصبحت غانا أهم بلد منتج للكاكاو بمعدل 400 ألف طن سنويا.


• حبوب الكاكاو
تبدأ الشوكولا من شجرة تسمى شجرة الكاكاو، وهي شجرة تنمو في المناطق الاستوائية، في مناطق مثل أمريكا الجنوبية وإفريقيا وإندونيسيا تنتج هذه الشجرة ثماراً في حجم ثمار الأناناس، وداخل هذه الثمار هناك بذور الشجرة التي تسمى حبوب الكاكاو.



• الشوكولا الخام


تخمر حبوب الكاكاو لفترة أسبوع تقريباً ثم تجفف في الشمس وتشحن إلى صانع الشوكولا ، ويبدأ صانع الشوكولا بتحميص الحبوب لإعطائها نكهتها المميزة التي تختلف باختلاف أنواع الحبوب والمناطق التي وردت منها ، يحفظ الصانع الحبوب عادة بعد خلطها بعضها ببعض لاستخدام الأخلاط المختلفة في صنع الأنواع المختلفة من الشوكولا ، وبعد التحميص والخلط تكسر الحبوب لاستخلاص اللب الداخلي من الصدفة الخارجية للحبوب ، يلي ذلك طحن اللب لإنتاج سائل لزج يسمى سائل الشوكولا ، وكل الحبوب تحتوي على قدر من الدهن ، وكذلك حبوب الكاكاو ولكن حبوب الكاكاو قليلة الدهن، وتشبه العملية طحن الفول السوداني لاستخلاص زيت الفول السوداني ، ولكن الفرق بين زيت الفول السوداني وزيت الكاكاو هو أن زيت الفول السوداني سائل في درجة الحرارة العادية ، بينما زيت الكاكاو صلب حتى 32 درجة مئوية، وسائل الشوكولا سائل نقي ، وطعمه غير مرغوب به إلى حد ما في هذه المرحلة لمرارته ولكن يمكن تحليته بإضافة مواد تحلية مناسبة ، وفي الواقع يعالج سائل الشوكولا بإحدى طريقتين، حيث يصب السائل في الطريقة الأولى في قالب ويترك ليبرد ويتصلب، ويسمى في هذه الحالة الشوكولا غير المحلاة وفي الطريقة الثانية يضغط السائل بضاغط هيدرولي لاستخلاص الدهن، حيث يتبقى بعد ذلك كيك جاف من الكاكاو مع قليل من زبدة الكاكاو ، ويمكن طحن الكيك لتكوين مسحوق الكاكاو. صنع الشوكولا. .
هناك ثلاث خطوات أساسية لصنع أصابع الشوكولا، وهي:

إضافة المكونات:
تحتوي الشوكولا التي نأكلها على سكر ومنكهات (مثل الفانيلا) وحليب (في شوكولا الحليب) يضيف الصانع هذه المكونات وفق وصفة معينة تجعلها متميزة عن الآخرين.

التنعيم:تستخدم آلة خاصة لتنعيم الشوكولا من أجل مزج المكونات أعلاه وتستمر هذه العملية لفترة ستة أيام.


التصليب: ويعنى به عملية تسخين الشوكولا ببطء ثم تبريدها ببطء أيضاً للسماح لجزيئات زبدة الكاكاو بالتصلب بطريقة منتظمة ، وبدون هذه العملية لا تتصلب الشوكولا بانتظام .



    وقد تنفصل زبدة الشوكولا عن الشوكولا مثلما تنفصل قشدة الحليب عن الحليب ، وبالتحكم في هذه الخطوات الثلاث، بالإضافة إلى الخطوات أعلاه ، يتحكم الصانع في نوع الشوكولا وطعمه وتركيبه وطريقة التحكم هذه هي سر المهنة التي تعطي الأنواع المختلفة من الشوكولا طعمها المميز.




أسرار الشوكولا .
تعتبر الشوكولا من المواد المغذية، وقيمتها الغذائية عالية، فهى تتكون من 55 فى المائة من المواد الكربوهيدراتية و30 فى المائة من المواد الدهنية و6 فى المائة من المواد البروتينية, وهى المواد الثلاث الأساسية التى يتألف منها الغذاء الضرورى للجسم، إضافة إلى إحتوائها على الفوسفور والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والفيتامينات ( A – B – C )والشوكولا غنية جدا بالوحدات الحرارية ، فكل 100 غرام منها يعطي 500 وحدة حرارية وتمثل مصدراً سريعاً للطاقة، لذا تعتبر مثالية للعمال والرياضيين ورجال الفكر أيضا حيث تمنحهم نشاطا وحيوية.ولطالما حاول العلماء الكشف عن أسرار إغراءات الشوكولا وتفضيلها على سائر الحلويات وعدم القدرة على مقاومتها فأخضعوها للكثير من التحليلات والأبحاث لتحديد المكونات التى تلعب دورا رئيسيا فى منحها تلك القدرة على تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم والفكر.



فوائد الشوكولا:


إن الشوكولاتة السوداء لا ترفع من معنويات من يتناولها فقط وانما تخفض ضغط دمه أيضا



إن المكونات الموجودة في الشوكولاتة المسماة الفلافونيدات تساعد شرايين القلب على العمل بسلاسة وربما تقلل خطر الاصابة بامراض القلب.

إن الشوكولا وخصوصا الأنواع السوداء أو السادة الخالية من الدسم والحليب تحسّن تدفق الدم في العروق فتفيد القلب وتحمي من ارتفاع الضغط



تمنع الإصابة بالقرح فقد اكتشف المتخصصون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشكولاته تشابه تلك الموجودة في الأدوية المضادة للقرح



تحسن الهضم فالثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة.تحسين المزاج لأن فيها مادة منشطة للجهاز العصبي وهرمونين أحدهما مسؤول عن رفع شعور السعادة لدى الإنسان

2 comments:

Nisreen Nasser said...

fattoum ur blog is sweet like chocolate. w ktir mrattab. byeshbahek :)

Professor in Mass of Communication said...

Dear Fatima,
you did a great job , template subject etc.. but you forget to make a list of your friends , add slides show, or film .and the lead to whom you adress your blog you can add it above your profile if you wish
good luck habibti

Yours Dr. Hammoud